الجمعة، ٢٢ فبراير ٢٠٠٨

يا حلاوة ياولاد .. المرآة مأذون شرعي


نحن نعيش في بلد العجائب ، فقد سمعنا منذ وقت قصير عن تقدم احدي السيدات لشغل منصب مأذون شرعي .
وقامت برفع قضية باحدي محاكم الزقازيق التابعة لها وسيصدر الحكم يوم 25 من الشهر الحالي .
وتم اتخاذ الموضوع كنوع من التحدي من قبل النساء ، قائلين بعد وصول المراة لمنصب القضاء وووو ... فلماذا لا تعمل موضوع وقد احل ذلك الشرع "مستندين الي رأي شيخ الأزهر والمفتي بالإضافة إلي بعض علماء الأزهر الشريف"والبعض ايدها بعض وضع بعض الشروط ، والبعض رفضها تماما .
وبصرف النظر عن النظرة الدينية للموضوع والتي اتركها لاصحابها
فقد نظرت للموضع من وجهة نظر شخصية بحتة فأغلب العقود تتم حاليًا في المساجد خاصة في الأرياف، فهل يقبل فلاح القرية أن تدخل سيدة إلى المسجد وسط الرجال لتمسك بيدها يد وكيلي العروس والعريس وتطلب منهما ترديد الصيغة الشرعية لعقد القران على مذهب الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان ؟!!

وهل يقبل المجتمع المراة كماذون يرفع صوته في الميكروفون وتجلس وسط المسجد وسط الرجال فقط "كما اعتدت ان اري في قريتي الرجال هم الذين يحضرون حفل الاشهار بالمسجد ، وحتي ان تم في مكتب خاص بها في منزلها هل نقبل ان تكون المراة الماذون؟! وهل يكون ذلك آخر تعديل يدخل على مهنة المأذونية بعد أن اختفت العمامة وانتشرت البدلة وأصبح المأذون "أفندي" و"كجول" في بعض الأحيان؟!!

وتساؤلات كثيرة منها هل انتهت المراة من البحث عن عمل لها في كل الوظائف ولو يبقي الا الماذون قد يقول البعض انها رجعية او تخلف ولكني اراه سؤال حيوي لماذا تبحث المراة عن العمل الذي يدور حوله الجدل اذا كانت تريد العمل فامامها ميادين كثيرة يقولون لما لا وهذا من حقها ، وهل مصدر رزقها متوقف عند هذا الحد.

يلا ننتظر ايام قليلة لسماع النطق بالحكم يوم 25 من الشهر الجاري امام محكمة الزقازيق في الدعوة المقدمة من "أمل سليمان" لرغبتها في شغل منصب مأذونة بعد وفاة عمها ، وقد اعلنت امل إصرارها على الفوز بالعمل كمأذون شرعي مهما حدث، وإذا رفضت محكمة الأسرة اعتمادها ستلجأ إلي المحكمة الدستورية العليا "لأنها لا تخالف شرع الله، بل تريد أن تعمل في وظيفة محترمة لا ينتج عنها أي ضرر أو أي خطأ أو أي اختلاط مع رجال أغراب خاصة أثناء العمل" علي حد قولها.

وأضافت امل أن عقد القران سيكون في حضور رجال ونساء كثيرين، وبالتالي لا يعتبر اختلاطا وهو ما دعمته فتوى مفتي الديار المصرية د.علي جمعة بعدم وجود مانع شرعي لتولي المرآة مهنة المأذون.

مش عارفة حاسة اني مشتتة جدا هل ااخذ بالراي المؤيد والذي ايده الشرع "وفقا لدار الافتاء المصرية " ولا ااخذ بما اعتدت عليه وتربيت عليه ، وهل انا مخطئة لما ارفض تولي المراة هذا المنصب ، ولا انا رجعية شوية لما ارفض ده ، وهل هناك تناقض بين الراي الشرعي والاجتماعي ي هذا الموضوع ،طب والتناقض ده لصالح مين .
صراحة ياجماعة مشتتة جدا شوية اقول طب وماله ولما لا اذا كان حلال شرعا"علي راي دار الافتاء وشيخ الازهر لو اجزمنا بصحتهم!!!!!!"
وشوية اقول لا لا ياجماعة متنفعش المراة ماذونة وتمسك الميكرفون وتشهر الزواج؟ ليه هو الرجال خلصوا ؟، وشوية تاني اقول ايه يابت يا"نهياوية" متبقيش رجعية كده وفكري شوية طب مهو عادي المراة اليوم بتشتغل في جميع الميادين جت علي دي ؟.

بصوا خلاص انا هصبر لما اسمع الحكم "والذي شبه واثقة منه" واتاكد واشوف الوضع متركب معايا ولا لا.



هناك ١٣ تعليقًا:

انا والدنيا يقول...

احنا مع ان المرأة تستطيع ان تحقق انجاز في كل المجالات ، ولكنها لابد ان تتمعن في المجال الذي تفكر في القيام به وتسأل نفسها هل هذا العمل يصلح لها ام لا؟ ، وبصراحه وظيفة المرأة كمأذون لا تصلح شرعا فكيف ونحن نعلم ان صوت المرأة "عورة" تقوم المرأةوسط جمع من الرجال بالامساك بميكروفون وتقوم باشهار الزواج بصوت مرتفع ؟.... بالذمه ده ينفع ؟ .
على فكره والله انا مش رجعيه ولا حاجه.

sheerif يقول...

بعيدا عن التعصب لجنس معين رجل او امرأه هل اذا اقتحمت المراه جميع مجالات العمل ستحقق ذاتها وستعلن انتصارها علي الرجال هذه هي المؤامره التي دبرت بليل للمراه فبختلاط الرجال بالنساء في جميع ميادين العمل فقدت المرأه كثير من هيبتها فلتذهب المرأه الي كل عمل ترغب فيه وأنا متأكد من النتائج
بل تحقق معظمها فلم تعد المرأه الأنسانه التي يخشي عليها المجتمع ويحافظ عليها بل باتت في مهب الريح تتناقل سيرتها صفحات الجرائد وشاشات التليفزيون ومعاكسات الشوارع والمواصلات فلتتحمل جميع النساء هذا المقلب الكبير ولتعمل نجار مسلح ولتحمل القصعي وتصعد الي اعلي قمه في المبني
ولتتماسك جيدا حتي لا تقع في الهاويه

وشكرا
ش.ش

نهياوية يقول...

انا والدنيا
***********
ماشاء الله ماشاء الله انا والدنيا في مدونتي انا مش مصدقة عيني ياجماعة
والله نورتي المدونة واتمني ان اري تعليقك دائما .
ملحوظة هامة جدا
ارجو وضع موضوعات في مدونتك الفارغة والا ...... بلاش اقول بقي علي النت ... هقول لكي فيس تو فيس

نهياوية يقول...

الاستاذ شريف
**********
بداتة نورت المدونة فاهلا بك
ثانيا : اتفق معك في ان البعض "وليس الكل" من النساء يتخذون الموضوع علي انه تحدي للرجال ويريدون توصيل رسالة لهم انهم قادرات علي القيام بالكثير من الاعمال التي كان يحتكرها الرجال
- نقطة اخري اود الاشارة اليها وهي اختلف معك في نقطة ان خروج المراة للعمل اضاع هيبتها قد يكون للبعض ولكن لايجب التعميم
فهناك الكثيرات التي يمثل العمل لهن جزء من رسالة فتستطيع المراة ان تقوم من خلال عملها بخدمة دينها ومجتمعها واسرتها ونفسها ولكن بشروط
- ان يكون العمل مناسب لطبيعة المراة التي خلقها الله عليها
- ان يكون العمل في نطاق الاحترام الذي يضمن للمراة الحفاظ علي نفسها وعاداتها
- ان لايكون هناك تعارض بين عملها ووظائفها الاخري خاصة اذا كانت زوجة وام الكثير يستطعن بكل كفاءة ان تكون ناجحة في عملها علي اكمل وجه وام وزوجة ناجحة ايضا بل تستطيع ان تجمع بين اكثر من عمل بجانب كونها وزجة وام بمساعدة زوجها واسرتها.

محمد يقول...

وإن كانت فيها جواز من الناحية الشرعية , إلا أن فيها خروجا عن العادات وكسر للأعراف ..

ومن الناحية التطبيقية أظن ان مشاكلها ستكون أكثر ..

غير معرف يقول...

قال رسول اللة صلى اللة علية وسلم أيما إمراة نكحت نفسها بغير إذن وليها فهو زنا فهو زنا فهو زنا
وعن عائشة رضي اللة عنها أنها قالت أن النساء لا يعقدن
فكيف للمرأة التي لا تستطيع أن تزوج نفسها أن تزوج الناس
وكان الأزهر قبل إنشاء المجلس القومي للمرأة قد رفض عمل المرأة كمأذون من خلال فتاوى متعددة أخرها الفتوى التي أطلقها الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر والتي حرم تولى المرأة وظيفة المأذون الشرعي على اعتبار أن المأذون يعد وليا والولاية لا تجوز للمرأة،
فكل الزيجات التي تعقدها مأذونة هي من قبيل الزنا
ولا توجد أي دولة إسلامية فيها مأذونة إلا مصر التي أصبحت فيها المرأة قاضية ومأذونة بأوامر المجلس القومي للمرأة مجلس سوزان مبارك

غير معرف يقول...

الراجل راجل والست ست وحكاية ان المراة تبقى ماذون دي بصراحة مش داخلة دماغي
بس ياهوبة لو جوازي هيقف على انها هي اللي تكتب كتابي انا معنديش مانع طبعا في الحالة دي هههههه

عجبني اوي ردك على تعليق الاستاذ شرف

تحياتي لموضوعاتك الهادفة

رئيس جمهوريه نفسى يقول...

العزيزه نهياويه
اولا هى مرفعتش قضيه ولا حاجه كل ما فى الامر انى منصب الماذون خلى فى احد دوائر الشرقيه بوفاه الماذون السابق وهى قدمت فى المنصب ده من ضمن الى قدموا وتم اختيارها من قبل اللجنه المشكله للاختيار وفازت بالمنصب فعليا فى مواجهه 10 مرشحين رجال يعنى هى امراه بعشره رجال
استند القائلين بجواز عملها فى المنصب ده بفتوى لمفتى الديار المصريه قال فيها انه يجوز ليه انها تكون ماذون واستند لمذهب ابى حنيفه النعمان الى اباح للمراه تزويج نفسها رغم انه طبقا للمذاهب الاربع السابقه بيقع الجواز باطل
بس هى فعليا تم تعينه وقبولها وبقيت اول ماذونه مصريه فى بلد مسلم

نهياوية يقول...

وضاح
****
تمام المشكلة تكمن فيما بعد والمشاكل المستقبلية
بالاضافة الي المشكلات الاجتماعية والعادات والتقاليد

نهياوية يقول...

غير معرف
******

يااستاذي الفاضل ، كل هذه الامور لها اهلها من اهل الدين ، ولايجب تكبير الامر بهذا الشكل علي الاطلاق ، فقد اتفق الكثير من علماء الدين علي الجواز من الناحية الشريعة

نهياوية يقول...

ايامنا الحلوة
**********
والله بفرح جدا لما اشوف تعليق منك ياجميل
نعم ياستي هو حر يجيب ماذون يجيب ماذونة مش هو اللي هيدفع
وبعدين احنا مش بنعلق علي الحاجات دي ولا ايه؟هههههههههههههههههه
ولا داخلة دماغي انا ايضا فاري الموضوع غير مقبول اجتماعيا

نهياوية يقول...

رئيس جمهورية نفسي
*************
نورت المدونة في اول تعليق لك فيها
محكمة الاسرة هي اللي اصدرت القرار بتعينها نعم اسفة فقد حدث اختلاط عند الكتابة فمحكمة الاسرة هي التي تصدر قرار التعيين سواء بالقبول او الرفض

Vague يقول...

السلام عليكم
لطلما الموضوع حلال من الناحية الشرعية .. يبقى لا مانع

وهية وظيفة مستحدثة.. فهي مجرد موظفة من الممكن ان تسجل عقد زواجي

تحياتي
ادم